mercredi 29 décembre 2010

المغرب يعتقل انفصاليتين عائدتين من بريتوريا

اعتقلت السلطات المغربية عشية أول أمس الأحد، الناشطتين الانفصاليتين كلثوم لبصير ومريم البورحيمي بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء بعد صدور مذكرة بحث واعتقال في حقهما من طرف النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمدينة العيون.

وجرى اعتقال لبصير والبورحيمي بعد عودتهما عبر الجزائر، بعد مشاركتهما ضمن "وفد البوليساريو" في فعاليات المهرجان الـ17 للشباب والطلبة الذي عقد في الفترة ما بين13 و 21 دجنبر الجاري بجنوب أفريقيا.

وحسب بيان لما يسمى "تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان" فقد جاء توقيف كلثوم بصير ومريم البورحيمي مباشرة "بعد نزولهما برفقة حوالي 23 مدافعا صحراويا عن حقوق الإنسان من الطائرة التي أقلتهم من مطار الهواري بومدين بالجزائر ، إذ فوجئتا بتوقيفهما من طرف شرطة مطار محمد الخامس التي اقتادتهما إلى مركز الشرطة دون معرفة أسباب ذلك"، على حد زعم البيان.

يذكر أن المدعو موسى سلمى الأمين العام لما يسمى "اتحاد الشبيبة الصحراوية" توعد بممارسة كل الضغوطات على المغرب من أجل فرض احترام حق "الشباب الصحراوي" في حرية التعبير والتنقل.

وعن مشاركة وفد البوليساريو في مهرجان الطلبة ببريتوريا زعم موسى سلمى أن " الإدانة كانت صريحة وواضحة للمغرب كدولة احتلال، ومقارنتها بإسرائيل في محلها خلال المهرجان، وهو ما يصر المغرب على البرهنة عليه، وهو ما سيسهل كذلك علينا التحسيس بوضعية المعتقلين.."

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger