jeudi 23 décembre 2010

توقيف 5 'تكفيريين' بضواحي مدينة الناظور

توقيف 5 'تكفيريين' بضواحي مدينة الناظور - Hespress


علم من مصادر أمنية مطّلعة بأن عناصر تابعة للقيادة الجهوية للدرك الملكي بالناظور قد ألقت القبض صبيحة يوم أوّل أمس الثلاثاء على عدد من المنتمين لتيار ديني محلّي متطرف، إذ أردف بهذا الخصوص أنّ عدد الموقوفين قد وصل إلى 5 مع احتمال ارتفاعه صوب عدد أكبر لوجود أسماء ضمن لائحة المبحوث عنهم.

وأفيد ضمن ذات السياق بأنّ عملية التوقيف قد تمّت بناء على مداهمات عرفتها 5 منازل بكل من مقاطعة فرخانة، التابعة لبلدية بني انصار الكبرى والقصيّة بـ20 كيلومترا عن مدينة النّاظور، وكذا بلدية سلوان التي تتواجد على بعد 13 كيلومترا من مركز ذات الإقليم.. حيث تمّ الارتكاز على معلومات جمعها مُخبرون لإنجاح العملية التي قيل بأنّها همّت رؤوس تنظيم محلّي متبن لنهج تكفيرية في تعامله مع المجتمع ومظاهر السيادة.
كما أردف بأن "اللقاءات" التي كان يقيمها ذات الموقوفون، رفقة آخرين جار البحث عنهم، بمقرات سكناهم المتواجدة بفرخانة وسلوان قد انصبت على بث دعوات للقتال من أجل "تغيير المنكر" إضافة لمناقشات مكفّرة للمجتمع ومؤسّسات الدولة وأخرى داعية لمقاطعة "التشريع الوضعي" والامتناع عن استخلاص الوثائق الإدارية.
ورغم الجو المتكتم الذي يخيم إلى مجريات التحقيق الذي يشرف عليه حاملون للصفة الضبطية بمقر القيادة الجهوية للدرك الملكي بالنّاظور.. إلاّ أن مصادر خاصة بـ "هسبريس" قالت إنّ الموقوفين لم ينفوا أبدا كونهم تكفيريين، وأنّهم استمرّوا في تشبّثهم بالمعطى باعتباره "اقتناعا استمدّوه من تعاليم الدين التي تبثها عدد من المجهودات الدّعوية أبرزها المدرسة العرعورية.. نسبة لعدنان عرعور"..
وأردفت ذات المصادر الخاصة بـ "هسبريس" أنّ التنظيم المتطرف المحلّي، الذي اعتُقل 5 من أعمدته بالنّاظور، يضم متزوجين عرفيا وآخرين مستفيدين من "شرعية" زواج المتعة بمعية قاصرات إحداهن لازالت في ربيعها الرابع عشر، وأنّ جلسات النقاش التي كانوا ينظمونها قد كانت تعرف تأجج النقاشات المتطرّفة بشأن ثلة من الممارسات المجتمعية التي أُجمع على تكفيرها والدعوة لمحاربة المقبلين عليها بالعنف.. ومن بينها الإقبال على مؤسسات التربية والتكوين المختلطة.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger