mardi 30 novembre 2010

نيني يحطم الرقم القياسي في السبّ والقذف

نيني يحطم الرقم القياسي في السبّ والقذف - Hespress


قضت هيئة المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، أمس الاثنين بإدانة رشيد نيني، رئيس مجلس إدارة مؤسسة "المساء ميديا"، ومدير نشر صحيفة "المساء"، بجنحتي السب العلني والقذف العلني في حق عبد المنعم دلمي، مدير نشر صحيفة "الصباح"، مع أدائه 15 مليون سنتيم تعويضا مدنيا لفائدة دلمي، وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم.
وقضت هيئة المحكمة برئاسة حسن السعداوي المتخصص في قضايا الصحافة، بنشر الحكم في ثلاث جرائد، هي المساء والصباح وأخبار اليوم، مع إحلال شركة " المساء ميديا" محل نيني للرجوع إليها في المطالب المدنية في حالة إعساره مع إرجاع الضمانة لفائدة المشتكي.
وفي الجلسة ذاتها قضت المحكمة بإدانة نيني من أجل جنحتي السب العلني والقذف، بعد شكاية رفعها خالد الحري رئيس تحرير "الصباح"، مع غرامة بمليوني سنتيم، وتعويض مدني قدره 10 ملايين سنتيم، ونشر الحكم في المساء والصباح والأحداث المغربية.
وشهدت الجلسة ذاتها إدانة نيني من أجل القذف العلني في حق نبيل عيوش، وقضت في حقه بعشرين ألف درهم.
وخصصت جلسة أمس الاثنين في مجملها لمدير نشر المساء، وبالنظر إلى الكم الهائل الذي يتابع به نيني في قضايا السب والقذف في الصحافيين والمسؤولين وعموم المواطنين، فقد عبّر أحد المحامين ساخرا عن احتمال حمل القاعة ( التي تشهد جنح الصحافة) اسم نيني ، سيما أنه حطم الرقم القياسي في دعاوى السب والقذف.
يذكر أن نيني دأب على عدم حضور الجلسات المُتابع فيها، مما جعل النيابة العامة تفسر الغياب المستمر لمدير المساء بأنه دليل أن "ليس لديه ما يدافع به عن نفسه" مطالبة بإدانته.
على صعيد آخر قالت مصادر مقربة من إدارة "المساء" أن نيني فوجئ بعدم الإقبال على المجلة التي أصدرها مؤخرا والتي استنسخها من مجلة "نيشان" المتوقفة، حيث لا تتعدى مبيعات المجلة التي سمّاها نيني "آوال" ألفي نسخة.
وقالت ذات المصادر أن نيني وبسبب نفور القراء من مجلته، يفكر في إعادة تبويب المجلة من جديد، مع الاستغناء عن بعض الصحافيين والمتعاونين الذين لم يقدموا أي إضافة للمجلة الباهتة.
وفي ذات السياق يُعاني منشور "المساء الرياضي" من ضعف المبيعات، حيث لازالت جريدة "المنتخب" الرائدة في قائمة المنشورات الرياضية المفضلة للقراء المغاربة، حيث تجاوزت مبيعاتها مؤخرا 30 ألف نسخة.
ويفكر نيني في إيقاف المنشور الرياضي الذي لا تتجاوز مبيعاته 2750 نسخة، والذي يستفيد من عائدات إشهارية ضعيفة.
يذكر أن نيني أصدر منشور "المساء الرياضي" قبل أشهر، حيث خصص رُبع صفحاته لأخبار رياضية دولية منقولة من الأنترنت، يتم نسبها للمنشور ذاته.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger